5 عناصر أو أدوات من تلك التركيبة ، نذكر أنها ليست قواعد إنما فقط اشياء يجب أخذها بعين الإعتبار.
النمط :
هناك أنماط من حولنا علينا فقط أن نتعلم كيف نراها ، بتسليط الضوء على هذه الأنماط يؤدي بك إلى تسديدة مذهلة.
التناظر أو التناسق او التماثل :
وهو يتوقف تباعاً للمشهد – حيث يمكن أن يكون شيئ يجذبنا للذهاب إليه وأخذه أو تجاهله تماماً
وهنا يقال : تسديدة متماثلة مع تكوين قوي للمشهد ونقطة جيدة لابأس بها لابد أن يؤدي بك إلى صورة مذهلة.
لكن من دون ان يكون هناك جاذبية لتلك النقطة فقليلاً مايتم التنبؤ بذلك التناظر.
النسيج :
إن الصور ثنائية الأبعاد تأتي نتيجة للإستخدام الذكي للنسيج والتي تكاد تكون في مرحلة ما مقاربة للأبعاد الثلاثية.
- النسيج هنا بمقصوده ناتج عن سقوط الضوء على تلك الأشياء مثيراً الإهتمام بتلك الزوايا .
عمق المجال :
إن عمق المجال الذي تحدده عند إلتقاط الصورة يؤثر بشكل كبير في تكوين الصورة ، حيث يمكن عزل الموضوع
من الخلفية والمقدمة (عند استخدام عمق ضحل من الميدان) ، أو أنه يمكن وضع نفس الموضوع في السياق من خلال الكشف عن ضواحيها وعلى عمق كبير من المجال.
الخطوط:
وصلنا هنا إلى ما يسمى الخطوط والتي من الممكن أن تكون عنصر قوة في الصورة الملتقطة.
- الخطوط لديها القدرة على رسم الطريق إلى العين لنقاط الإتصال الرئيسية في اللقطة المراد أخذها وهي تؤثر إلى حدٍ كبير في الإحساس بقوة تجاه الصورة المأخوذة.
- بمعنى آخر الصورة تضيف تأثير حيوي من ناحية المزاج ، وهناك 3 انواع من الخطوط التي يمكن مشاهدتها في الصور الملتقطة من قبل المصورين :
1.الخطوط الأفقية
2.الخطوط العمودية
3.الخطوط المائلة
كل نوع من هذه الخطوط له طابعه وتأثيره الخاص على المشاهد ، ولتعلم كيفية الإستخدام الأمثل لهذه التقنية يتطلب بعض الوقت والممارسة لتصبح جيداً في ذلك.
النمط :
هناك أنماط من حولنا علينا فقط أن نتعلم كيف نراها ، بتسليط الضوء على هذه الأنماط يؤدي بك إلى تسديدة مذهلة.
التناظر أو التناسق او التماثل :
وهو يتوقف تباعاً للمشهد – حيث يمكن أن يكون شيئ يجذبنا للذهاب إليه وأخذه أو تجاهله تماماً
وهنا يقال : تسديدة متماثلة مع تكوين قوي للمشهد ونقطة جيدة لابأس بها لابد أن يؤدي بك إلى صورة مذهلة.
لكن من دون ان يكون هناك جاذبية لتلك النقطة فقليلاً مايتم التنبؤ بذلك التناظر.
النسيج :
إن الصور ثنائية الأبعاد تأتي نتيجة للإستخدام الذكي للنسيج والتي تكاد تكون في مرحلة ما مقاربة للأبعاد الثلاثية.
- النسيج هنا بمقصوده ناتج عن سقوط الضوء على تلك الأشياء مثيراً الإهتمام بتلك الزوايا .
عمق المجال :
إن عمق المجال الذي تحدده عند إلتقاط الصورة يؤثر بشكل كبير في تكوين الصورة ، حيث يمكن عزل الموضوع
من الخلفية والمقدمة (عند استخدام عمق ضحل من الميدان) ، أو أنه يمكن وضع نفس الموضوع في السياق من خلال الكشف عن ضواحيها وعلى عمق كبير من المجال.
الخطوط:
وصلنا هنا إلى ما يسمى الخطوط والتي من الممكن أن تكون عنصر قوة في الصورة الملتقطة.
- الخطوط لديها القدرة على رسم الطريق إلى العين لنقاط الإتصال الرئيسية في اللقطة المراد أخذها وهي تؤثر إلى حدٍ كبير في الإحساس بقوة تجاه الصورة المأخوذة.
- بمعنى آخر الصورة تضيف تأثير حيوي من ناحية المزاج ، وهناك 3 انواع من الخطوط التي يمكن مشاهدتها في الصور الملتقطة من قبل المصورين :
1.الخطوط الأفقية
2.الخطوط العمودية
3.الخطوط المائلة
كل نوع من هذه الخطوط له طابعه وتأثيره الخاص على المشاهد ، ولتعلم كيفية الإستخدام الأمثل لهذه التقنية يتطلب بعض الوقت والممارسة لتصبح جيداً في ذلك.