تصوير البورتريه (الاشخآص)
*هو تصوير الوجوه بشكل خاص وهو من اجمل انواع التصوير واصعبها ايضا لانه يصعب التقاط الصور العفويه او التي لاتحتوي على تكلف زائد في تعابير الوجه
ولكن قد ينشأ نوع من التواصل بين المصور والشخص المراد تصويره فيؤدي الى صور رائعه
- في تصوير البورتريه نركز الفوكس دائما على العيون فهي تعطي قوهاكبر للصوره ،
- الإضاءه احد اهم عوامل نجاح البورتريه البعض قد يستخدم اضاءه الشمس والبعض الاخر إضاءه استديو متمثله بسوفت بوكس او مظلات وعواكس
- السوفت بوكس يعطي إضاءه ناعمه اما المظله تعطي اضاءه حاده ،
- يجب ان يكون الموديل مرتاح في جلسته تؤخذ الصور غالبا والكاميرا في مستوى العين
- هذا لايمنع وجود زوايا منخفضه او مرتفعه تعطي اعمال رائعه
- في تصوير الاطفال الزاويه المنخفضه او العاليه تعطي جمال للصوره ايضا استخدام الخلفيات البيضاء خصوصا للصغار جدا من الاطفال
تعطي افضل النتائج وتظهر البراءه بشكل رائع ،
- بعد التصوير مرحله معالجة صوره البورتريه في صور الاطفال والاناث تعطى الصوره لمسة سوفت او نعومه للصوره بحيث ما تأثر على حدة الصوره ،
او استخدام فلاتر السوفت على العدسات ممكن عمل سوفت لصور الرجال لكن مايكون بشكل كبير جدا وملفت
- البعد البؤري المناسب لصور البورتريه يبداء من 85 – 135 ملم هذا البعد البؤري يعطي الابعاد الحقيقيه للوجه من غير تشويه
- عند استخدام عدسة واسعه لتصوير الوجوه سوف تؤدي لحدوث انبعاج وتشوه للوجه خصوصا منطقة الانف واستخدام عدسات بعيده جدا يؤدي لحدوث تسطيح للوجه
- بالنسبه لإعدادات هذا النوع من التصوير اذا كان داخل الاستديو يفضل استخدام فتحة عدسه ضيقه للحصول على تفاصيل كبيره
وايضا لإمكانيه التحكم في الخلفيه وغيرها اما خارج الاستديو يفضل استخدام فتحة واسعه لعزل الخلفيه
ينقسم البورتريه الى خمسة انواع :


.................................................. .................................................. ..........................

*وهو تصوير المناظر الطبيعية مثل :
*جبال *بران *انهار *اشجار وغيرها
وهو يحتاج إلى عدسات ذات زاوية عريضة مثل : 8 , 10 , 15 ملم فيه بعض الملاحظات لتصوير المناظر الطبيعيه نشرح بعضها بشكل مبسط
- عند تصوير البحر او البر اذا كانت السماء فيها تفاصيل تستحق الاظهار ،
يجب اعطاء ثلثين الكادر للسماء ،اما اذا كانت السماء خاليه من التفاصيل المهمه ،تعطى ثلثالكادر مثلا والباقي يكون للارض ،
- عند تصوير الشلالات مثلا نصور بغالق بطيء شوي ،
عشان نظهر انسيابيه الماء ممكن يكون التعريض او السطوع في الصوره عالي وهنا نستخدم نوع من الفلاتر يسمى ND لتقليل التعريض ،
- ايضا ممكن وضع الهدف في واحده من مناطق القوه في الصوره يعطيها قوه اكبر من وضعها بشكل عشوائي او توسيطها
- بداية الكادر ببعض الصخور او بجذع شجره وبعدها المنظر يكون ممتد ،يعطي هيبه للصوره ( طبعا مو بكل الصور بعضها فقط )
- بالنسبه لإعدادات تصيور الـ لاند سكيب يفضل اختيار فتحة عدسة ضيقه نسبيا مثل : ( 8 , 16 , 22 )
حتى يعطينا عمق ميدان كبير ممكن استخدام فتحة اقل يعطينا نتيجه مماثله
عند معرفه بعد نقطة التركيز عن الكاميرا ومعرفه فتحة العدسهالتي تعطينا افضل حده لكن غالبا فتحة العدسه الضيقه تعطي نتائج جميله ،
قيمة الايزو يفضل ان تكون في ادنى مستوياتها
سرعة الغالق تتناسب مع فتحة العدسه لكن يفضل اخذ صور الـ لاند سكيب والكاميرا على حامل لتفادي الاهتزازات
بعض التطبيقات و التعليقات

.................................................. .................................................. ........................

*وهو تصوير الحياة البرية والحيوانات والطيور وغيرها من الأحياء
وهي تحتاج في الغالب لعدسات ذات بعد بؤري طويل( عدسات الزوم ) مثل :50 ، 500 مم ، 100 ، 400 ملم
او عدسات ذات بعد بؤري ثابت مثل :400 ، 500 ، 600 ملم
- في هالنوع من التصوير يحاول المصور انه يقتنص الصور والتعابير الجميله للحيوانات في بيئتها غالبا وفي هذي الحاله لازم انالمصور يتحلى بالصبر ،
عشان يأخذ لقطه جميله ممكن ينتظر ساعات عشان يقوم هالحيوان بحركه معينه او تعبير معين ( سبق ورحت مع واحد مجنون تصوير طيور
تخيلوا معي منسدحين ومتلحفين بلبس بلون الأرض في عز الصيف في بر في حايل وطالعين من الرياض من الفجر بدون أي حركه ولا أي كلمه مدة 4 ساعات عشان 3 صور )
- تصوير الطيوريحتاجزياده على الصبر الى التخفي والتمويه ايضا وذلك عن طريق خيام واغطيه للعدسات ذات الوان مقاربه للون بيئة الطائر
- في تصوير الطيور دائما نحاول ان الفوكس يكون في عيون الطائر لان العيون تمثل مركز قوة للصوره ايضا لو كان الطائر مثلا لا يشغل الكادر بالكامل
وكان واقف على غصن مثلا ممكن استغلال الوضع ووضع الهدف في احد نقاط القوة في الصوره
- اوقات تصوير الطيور والحيوانات دائما يفضل في الصباح الباكر لتوافر اضاءه هادئه ولنشاط هذه الكائنات في هذه الفتره من اليوم
- بالنسبه لإعدادات هذا النوع في الاساس تعتمد على فكرة المصور اذا كان حاط بباله عزل جزء معين من الصوره او اظهار الكادر بعمق ميدان كبير
غالبا الغالق يكون بسرعه عاليه لحركه بعضالحيوانات السريعه
بعض التطبيقات والتعليقات

ولكن قد ينشأ نوع من التواصل بين المصور والشخص المراد تصويره فيؤدي الى صور رائعه
- في تصوير البورتريه نركز الفوكس دائما على العيون فهي تعطي قوهاكبر للصوره ،
- الإضاءه احد اهم عوامل نجاح البورتريه البعض قد يستخدم اضاءه الشمس والبعض الاخر إضاءه استديو متمثله بسوفت بوكس او مظلات وعواكس
- السوفت بوكس يعطي إضاءه ناعمه اما المظله تعطي اضاءه حاده ،
- يجب ان يكون الموديل مرتاح في جلسته تؤخذ الصور غالبا والكاميرا في مستوى العين
- هذا لايمنع وجود زوايا منخفضه او مرتفعه تعطي اعمال رائعه
- في تصوير الاطفال الزاويه المنخفضه او العاليه تعطي جمال للصوره ايضا استخدام الخلفيات البيضاء خصوصا للصغار جدا من الاطفال
تعطي افضل النتائج وتظهر البراءه بشكل رائع ،
- بعد التصوير مرحله معالجة صوره البورتريه في صور الاطفال والاناث تعطى الصوره لمسة سوفت او نعومه للصوره بحيث ما تأثر على حدة الصوره ،
او استخدام فلاتر السوفت على العدسات ممكن عمل سوفت لصور الرجال لكن مايكون بشكل كبير جدا وملفت
- البعد البؤري المناسب لصور البورتريه يبداء من 85 – 135 ملم هذا البعد البؤري يعطي الابعاد الحقيقيه للوجه من غير تشويه
- عند استخدام عدسة واسعه لتصوير الوجوه سوف تؤدي لحدوث انبعاج وتشوه للوجه خصوصا منطقة الانف واستخدام عدسات بعيده جدا يؤدي لحدوث تسطيح للوجه
- بالنسبه لإعدادات هذا النوع من التصوير اذا كان داخل الاستديو يفضل استخدام فتحة عدسه ضيقه للحصول على تفاصيل كبيره
وايضا لإمكانيه التحكم في الخلفيه وغيرها اما خارج الاستديو يفضل استخدام فتحة واسعه لعزل الخلفيه
ينقسم البورتريه الى خمسة انواع :
.................................................. .................................................. ..........................
*وهو تصوير المناظر الطبيعية مثل :
*جبال *بران *انهار *اشجار وغيرها
وهو يحتاج إلى عدسات ذات زاوية عريضة مثل : 8 , 10 , 15 ملم فيه بعض الملاحظات لتصوير المناظر الطبيعيه نشرح بعضها بشكل مبسط
- عند تصوير البحر او البر اذا كانت السماء فيها تفاصيل تستحق الاظهار ،
يجب اعطاء ثلثين الكادر للسماء ،اما اذا كانت السماء خاليه من التفاصيل المهمه ،تعطى ثلثالكادر مثلا والباقي يكون للارض ،
- عند تصوير الشلالات مثلا نصور بغالق بطيء شوي ،
عشان نظهر انسيابيه الماء ممكن يكون التعريض او السطوع في الصوره عالي وهنا نستخدم نوع من الفلاتر يسمى ND لتقليل التعريض ،
- ايضا ممكن وضع الهدف في واحده من مناطق القوه في الصوره يعطيها قوه اكبر من وضعها بشكل عشوائي او توسيطها
- بداية الكادر ببعض الصخور او بجذع شجره وبعدها المنظر يكون ممتد ،يعطي هيبه للصوره ( طبعا مو بكل الصور بعضها فقط )
- بالنسبه لإعدادات تصيور الـ لاند سكيب يفضل اختيار فتحة عدسة ضيقه نسبيا مثل : ( 8 , 16 , 22 )
حتى يعطينا عمق ميدان كبير ممكن استخدام فتحة اقل يعطينا نتيجه مماثله
عند معرفه بعد نقطة التركيز عن الكاميرا ومعرفه فتحة العدسهالتي تعطينا افضل حده لكن غالبا فتحة العدسه الضيقه تعطي نتائج جميله ،
قيمة الايزو يفضل ان تكون في ادنى مستوياتها
سرعة الغالق تتناسب مع فتحة العدسه لكن يفضل اخذ صور الـ لاند سكيب والكاميرا على حامل لتفادي الاهتزازات
بعض التطبيقات و التعليقات
.................................................. .................................................. ........................
*وهو تصوير الحياة البرية والحيوانات والطيور وغيرها من الأحياء
وهي تحتاج في الغالب لعدسات ذات بعد بؤري طويل( عدسات الزوم ) مثل :50 ، 500 مم ، 100 ، 400 ملم
او عدسات ذات بعد بؤري ثابت مثل :400 ، 500 ، 600 ملم
- في هالنوع من التصوير يحاول المصور انه يقتنص الصور والتعابير الجميله للحيوانات في بيئتها غالبا وفي هذي الحاله لازم انالمصور يتحلى بالصبر ،
عشان يأخذ لقطه جميله ممكن ينتظر ساعات عشان يقوم هالحيوان بحركه معينه او تعبير معين ( سبق ورحت مع واحد مجنون تصوير طيور
تخيلوا معي منسدحين ومتلحفين بلبس بلون الأرض في عز الصيف في بر في حايل وطالعين من الرياض من الفجر بدون أي حركه ولا أي كلمه مدة 4 ساعات عشان 3 صور )
- تصوير الطيوريحتاجزياده على الصبر الى التخفي والتمويه ايضا وذلك عن طريق خيام واغطيه للعدسات ذات الوان مقاربه للون بيئة الطائر
- في تصوير الطيور دائما نحاول ان الفوكس يكون في عيون الطائر لان العيون تمثل مركز قوة للصوره ايضا لو كان الطائر مثلا لا يشغل الكادر بالكامل
وكان واقف على غصن مثلا ممكن استغلال الوضع ووضع الهدف في احد نقاط القوة في الصوره
- اوقات تصوير الطيور والحيوانات دائما يفضل في الصباح الباكر لتوافر اضاءه هادئه ولنشاط هذه الكائنات في هذه الفتره من اليوم
- بالنسبه لإعدادات هذا النوع في الاساس تعتمد على فكرة المصور اذا كان حاط بباله عزل جزء معين من الصوره او اظهار الكادر بعمق ميدان كبير
غالبا الغالق يكون بسرعه عاليه لحركه بعضالحيوانات السريعه
بعض التطبيقات والتعليقات